بفضل الله في سلسة من المقالات سنتناول نشر دروس تعليم سي شارب C# ستكون شاملة ووافية للمبتدئين والمستوى المتوسط . سلسلة مقالات مأخوذة من كوداتي نتمنى أن تكون مفيدة لجميع الدارسين . وفي هذا المقال سنتناول المتغيرات في لغة السي شارب C# Variables .
سلسلة دروس تعلم سي شارب C# بالعربية
تم شرح فيما سبق :-
- الدرس الأول : مقدمة عن السي شارب #C
- الدرس الثاني : تركيب الجملة في سي شارب Syntax
- الدرس الثالث : التعليقات في سي شارب Comments
- الدرس الرابع : الطباعة في سي شارب Output
الدرس الخامس : المتغيرات في سي شارب Variables
في هذا الدرس سنتاول المتغيرات في السي شارب C# تشمل الأتي :
- أنواع البيانات Data Types
- طرق تهيئة المتغيرات
- مثال كامل عن المتغيرات
- الدمج في المتغيرات
- المتغيرات المتعددة
- المتغيرات الثابتة Constants Variables
المتغيرات
المتغيرات بشكل مبسط هي مخازن أو حوامل للقيم مخزنة في الذاكرة بحيث كل موقع في الذاكرة له عنوان وقيمة خاصة بالعنوان وكل متغير يحمل قيمة خاصة به وللمتغيرات أهمية لا يمكن الأستغناء عنها في العمليات البرمجية .
Syntax
type variable =
value;
نوع_المتغير اسم_المتغير = قيمة_المتغير
أنواع البيانات Data Types
نوع البيانات | الوصف |
byte | يخزن الأعداد الصحيحة من 0 إلى 255 |
short | يخزن الأعداد الصحيحة من -32،768 إلى 32،767 |
int | يخزن الأعداد الكاملة من -2،147،483،648 إلى 2،147،483،647 |
long | يخزن الأعداد الكاملة من -9،223،372،036،854،775،808 إلى 9،223،372،036،854،775،807 |
float | يخزن الأرقام الكسرية. كافية لتخزين 6 إلى 7 أرقام عشرية |
double | يخزن الأرقام الكسرية. كافية لتخزين 15 رقم عشري |
bool | يخزن قيمًا صحيحة أو خاطئة |
char | يخزن حرف واحد أو قيم ASCII |
string | يخزن القيم النصية |
//store : 0 – 255
byte myByte = 100;
النوع Short
//store : -32768 to 32767
short myShort = 5000;
النوع Int
//store : -2147483648 to 2147483647
int myInt= 100000;
النوع Long
يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف L
//store : -9223372036854775808 to 9223372036854775807
long myLong = 15000000000L;
النوع Float
يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف f
//store : 3.4e−038 to 3.4e+038
float myFloat = 5.75f;
النوع Double
يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف d
//store : 1.7e−308 to 1.7e+308
double myDouble = 19.99d;
النوع Bool
يحمل فقط قيمتين true or false وتعني صحيحة أو خاطئة .
//store :true or false
bool isCsharpFun = true;
bool isFishTasty = false;
النوع Characters
يحمل رمز واحد فقط مثلا حرف A او حرف B أو غيرها من الحروف والرموز والارقام .
char myChar = ‘B’;
النوع String
خاص بتحميل القيم النصية .
string myText = “Hello”;
طرق تهيئة المتغيرات
1- تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل مباشر :
int myNum = 15;
2- تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل غير مباشر :
int myNum;
myNum = 15;
3- تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل مباشر ومن ثم تغيير القيمة :
int myNum = 15; // myNum is 15
myNum = 10; // Now myNum is 10
مثال كامل عن المتغيرات
using System;
namespace Example
{
class Program
{
static void Main(string[] args)
{
int myNum = 5;
float myFloatNum = 5.99f;
char myLetter = ‘D’;
bool myBool = true;
string myText = “Hello”;
Console.WriteLine(myNum);
Console.WriteLine(myFloatNum);
Console.WriteLine(myLetter);
Console.WriteLine(myBool);
Console.WriteLine(myText);
}
}
}
Output :
5
5.99
D
true
Hello
الدمج في المتغيرات
يتم الدمج بين المتغيرات باستخدام العلامة + , وللتنبيه تستخدم العلامة + للدمج اذا كانت المتغيرات نصوص وتستخدم للجمع اذا كانت قيم صحيحة
استخدام علامة + للجميع بين الاعداد
int num1 = 5;
int num2 = 10;
int sum = num1+num2;
Console.WriteLine(sum);
Output :
15
استخدام علامة + للدمج بين النصوص
String firstName = “Saif”;
String lastName = ” Raheem”;
String fullName = firstName+lastName;
Console.WriteLine(fullName);
Output :
Saif Raheem
مثال كامل عن الدمج بين النصوص والقيم
int myNum = 5;
float myFloatNum = 5.99f;
char myLetter = ‘D’;
bool myBool = true;
string myText = “Hello”;
Console.WriteLine(“myNum=” + myNum);
Console.WriteLine(“myFloatNum=” + myFloatNum);
Console.WriteLine(“myLetter=” + myLetter);
Console.WriteLine(“myBool=” + myBool);
Console.WriteLine(“myText=” + myText);
Output :
myNum=5
myFloatNum=5.99
myLetter=D
myBool=true
myText=Hello
المتغيرات المتعددة
يمكن تعريف اكثر من متغير من نفس النوع في سطر واحد باستخدم الفاصلة
using System;
namespace Example
{
class Program
{
static void Main(string[] args)
{
int x = 5, y = 6, z = 7;
Console.WriteLine(x + y + z);
}
}
}
Output :
18
using System;
namespace Example
{
class Program
{
static void Main(string[] args)
{
int x , y , z ;
x=10;
y=20;
z=30;
Console.WriteLine(x + y + z);
}
}
}
Output :
60
المتغيرات الثابتة Constants Variables
عند تعريف متغير من نوع ثابت const فهنا لا يمكن تغيير قيمة هذا المتغير لاحقاً اي ان المتغير سيصبح للقراءة فقط .
مثال في هذا المثال سيعطي مترجم اللغة خطأ وسيخبرنا بان المتغير myAge تم تعريفه على انه const فلا يمكن تغيير القيمة .
using System;
namespace Example
{
class Program
{
static void Main(string[] args)
{
const int myAge = 25;
myAge = 20; //هنا يعتبر خطأ
}
}
}
Output :
Error